* أخبار القرائية

*** قرارات هامة لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2017 - 2018 وهي: بدء الدراسية 23 سبتمبر 2017 ** توفير معلم فصل للصفوف الثلاثة الأولى (لغة عربية / رياضيات / أنشطة) ** إلغاء امتحانات الميدتيرم للمرحلة الابتدائية ** اعتبار الصف السادس مرحلة انتقال مثل بقية الصفوف والاختبارات داخل الإدارات ****

فكرة القرائية





تعريف القرائية

عملية إكساب التلاميذ مهاراتِ القراءة باستخدام الوعي الصوتي، والطريقة الصوتية وإستراتيجيات الفهم القرائي، ودعم المنهج القومي؛ مما يؤدي إلى: تمكين التلاميذ من فك رموز النصِّ المكتوب؛ أي: هجاء الحروف بهدف قراءة الكلمات، وتمكين التلاميذ من القراءة الملائمة مع مراعاة الدقة، وكذلك التعرف على الاتجاهات الصحيحة لكتابة الحروف مع الدقة في الكتابة بالأشكال الصحيحة للحروف ، وتمكين التلاميذ من التقدم علميًّا في المواد الدراسية كافة، وجعل التلاميذ تكتسب مهارات التعلم الذاتي، والتعلم المستمر مدى الحياة، وجعل القراءة هواية محببة لدى التلاميذ ، وكذلك الانطلاق بمستويات الفهم لدى التلاميذ لمستويات أعلى وليس التركيز على مهارات التذكر فقط.


الأهداف العامة للقرائية:

 • تحسين تدريس القراءة في الصفوف الأولى في جميع المدارس الابتدائية في جميع المحافظات (27 محافظة). • تحسين مهارات اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى في جميع المدارس الابتدائية في جميع المحافظات (27 محافظة). • تحسين مهارات الحساب للصفوف الأولى في جميع المدارس الابتدائية في جميع المحافظات (27 محافظة) . • علاج الطلاب ضعاف القراءة والكتابة من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي (الصف الأول الثانوي الفني). 



الأهداف الخاصة للقرائية:


1- القرائية طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ/ ات على قراءة الكلمات وتعتمد بشكل أساسي على الربط بين الحرف والصوت الخاص به، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة. وهي طريقة تعني بالرمز الصوتي للحرف وليس اسمه ( الحرف +حركة الحرف = صوت الحرف). 2- تدريب المعلمين والموجهين على استراتيجيات القرائية في صفوف مرحلة التعليم الأساسي. 3- وضع الخطط اللازمة لتفعيل المتابعة واستمرارها داخل الفصول. 4- تبادل الزيارات بين المدارس والإدارات والمحافظات لتبادل الخبرات والأفكار. 5- تفعيل تنفيذ المسابقات بين المدارس والإدارات التعليمية. 6- تدريب معلمات التعليم المجتمعي على برنامج القرائية. 7- التعاون مع الجمعيات الأهلية والمشروعات التي تعتمد على برنامج القرائية لدعمها وإنجاحها. 8- تنفيذ وتدعيم إقامة المعارض الخاصة ببرنامج القرائية. 9- تكريم المعلمين والتلاميذ المتميزين. 10- دعم التواصل بين منسق القرائية بالإدارة وموجهي الأقسام وتوجيه اللغة العربية. 11- تقديم تقارير شهرية عن النجاحات والتحديات وأهم التوصيات.



تشكيل وحدة القرائية:

بناء على توصيات معالي وزير التربية والتعليم والأستاذ الدكتور/ رئيس قطاع التعليم العام بالتوسع في برنامج القرائية ليشمل تحسين مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي وضرورة إنشاء وحدات قرائية بالمديرية والإدارات والمدرسة لتنفيذ هذه المهام وتحقيق الأهداف. لذا تم وضع هيكل لوحدات القرائية بالمديرية والإدارة والمدرسة على الشكل التالي:  

تشكيل وحدة القرائية بالمديرية تتضمن الآتي:

 1- مدير المديرية أو وكيل المديرية.
2- موجه عام اللغة العربية.
3- مدير عام التعليم العام ( تتبعه وحدة القرائية بالمديرية ).
4- مدير التعليم الابتدائي، ومدير التعليم الإعدادي.
5- منسق القرائية بالمديرية ومن يعاونه من كوادر الإدارات.
6- مدير التدريب بالمديرية.
7- أعضاء من مجلس الأمناء بالمديرية. 

تشكيل وحدة القرائية بالإدارة تتضمن الآتى:

 1- مدير عام الإدارة أول وكيل الإدارة.
2- موجه أول اللغة العربية.
3- مدير إدارة التعليم الابتدائي.
4- مدير إدارة التعليم الإعدادي.
5- منسق القرائية بالإدارة ومن يعاونه.
6- مسئول التدريب بالإدارة.
7- أعضاء من مجلس الأمناء بالإدارة. 

تشكيل وحدة القرائية على مستوي المدرسة تتضمن الآتى:

 1- مدير المدرسة أو من ينوب عنه.
2- معلم اللغة العربية ( المشرف ) بالمدرسة.
3- منسق القرائية بالمدرسة.
4- مسئول وحدة التدريب.
5- أعضاء من مجلس الأمناء لدعم البرنامج.



يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
3للتبليغ عن رابط لا يعمل او مشكل في الموقع من هنا الطلب
4لطلب خدمة التبادل الاعلاني المطور من هنا